مطار إسطنبول الثالث
مطار إسطنبول الثالث
مطار إسطنبول الثالث هو مطار إسطنبول الجديد , و هو مطار دولى ضخم تم افتتاحة في 29 أكتوبر عام 2018 .
يقع هذا المطار فى منطقة أرنافوتكوي فى إسطنبول الجانب الأوروبي ضمن أراضي غابات قرب البحر الأسود .
مخطط لهذا المطار أن يكون أكبر مطار في العالم , وسيتم إنشائة على أربعة مراحل تم إفتتاح المرحلة الاولى منة .
90 مليون مسافر سنويا هى قدرة مطار إسطنبول الثالث فى مرحلته الاولى .
ومخطط لة أن يكون قادرا على استقبال 200 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2028 .
اقراء مزيد من المعلومات عن : مرتفعات السلطان مراد

مطار إسطنبول الثالث
هو المطار الدولي الثالث الذي سيتم بناؤه في اسطنبول بعد مطار إسطنبول أتاتورك ومطار صبيحة كوكجن الدولي .
وقد قام الرئيس التركي بوضع حجر الاساس لهذا المطار فى شهر يونيو عام 2014 .
ومن المقرر أن تنتهي المراحل الأربع لهذا المشروع الكبير بحلول عام 2023 .
وجدير بالذكر أن نعرف أن الطائرة الرئاسة التركية قد قامت بأول عملية هبوط فى هذا المطار في 22 يونيو 2018 .
وأنشأت إدارة المطار راداراً لمراقبة حركة الطيور، يعدُّ الأول من نوعه في العالم، لتقليل تأثير الطيور المحتمل على حركة الطيران .

العائد الاقتصادى من إنشاء هذا المطار
سيسهم هذا المشروع الضخم في دعم التجارة الدولية والتنمية الاقتصادية التركية بشكل كبير .
حيث تبلغ ميزانية إنشائة 23 مليار و 399 مليون يورو منها 10 مليار و 247 مليون يورو تكلفة الإنشاء دون التشغيل .
ويتوقع خبراء الاقتصاد التركى أن يساهم مطار إسطنبول الثالث بـ 4.9% من إجمالي الدخل القومى التركى بعد تشغيلة .
ويوفر هذا المشروع الضخم أثناء إنشائه حوالى 80 ألف فرصة عمل ، ومن المنتظر أن يوفر 120 ألف فرصة عمل بعد تشغيله .
وتأمل الدولة التركية أن يكون لهذا المشروع دورا كبيرا فى دخولها قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023 .

المطار الجديد أحد المشاريع العملاقة في إسطنبول
تقدر مساحتة بـ76.5 مليون متر، وله سبعة مداخل رئيسية و 229 نقطة مراقبة جوازات للقادمين والمغادرين و77 بوابة طيران .
وتبلغ مساحة المبنى الرئيسي للمطار مليوناً و300 ألف متر مربع، وهو بذلك الأكبر في العالم .
ويتسع هذا المطار الجديد لـ114 طائرة في آن واحد، وبإمكانه تسيير ثلاثة آلاف رحلة في اليوم .
وهذا المطار الى جانب جسر مضيق البوسفور الثالث وقناة إسطنبول الجديدة وخط المترو الجديد من أهم المشاريع بإسطنبول .

اقراء مزيد من المعلومات عن : مول أوف اسطنبول
الشكل النهائى للمطار عند إكتمال بنائة
ومن المنتظر أن يحتوى مطار إسطنبول الثالث بعد إكتمال جميع مراحلة على ما يلى :
- 6 مدرجات لهبوط وإقلاع الطائرات .
- 16 ممرا للطائرات .
- ستكون قدرة المطار 150 مليون راكب – قابلة للتمديد إلى 200 مليون .
- مساحتة الداخلية 1,500,000 م2 (16,000,000 قدم2) .
- 165 جسرًا لاستقبال الركاب .
- 4 صالات ركاب .
- سكة حديد للربط بين جميع أطراف المطار .
- 3 مناطق للأعمال التقنية .
- 1 برج مراقبة الحركة الجوية .
- 8 أبراج تحكم أراضي .
- ساحات وقوف للطائرات تتسع لـ 500 طائرة وبمساحة 6,500,000 م2 (70,000,000 قدم2) .
- صالات لكبار الزوار .
- محطات للشحن والطيران العام .
- قصر رئاسى فخم .
- موقف سيارات داخلية وخارجية بسعة حوالي 70،000 سيارة .
- مركز طبي كبير .
- طائرات الإنقاذ ومحطات مطافئ .
- فنادق راقية .
- مسجد للصلاة .
- قاعات للمؤتمرات .
- محطات لتوليد الكهرباء .
- محطات لمعالجة المياه ومرافق النفايات .

مطارات إسطنبول الأخرى
جدير بالذكر أن بمدينة إسطنبول مطارين دوليين كبيرين غير المطار الجديد هما :
مطار أتاتورك الدولي
يقع في القسم الاوربي بإسطنبول وقد أنشئ عام 1949م، ودخل العمل عام 1953،وكان يسمى بمطار إسطنبول الدولي .
وفي عام 1980 تم تغيير اسمة إلى مطار أتاتورك الدولي، نسبة إلى مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة .
ويُفترض أن يحل المطار الثالث لإسطنبول محل مطار أتاتورك الدولي الذي سيتوقف العمل فيه .
وقد وعد الرئيس التركي بتحويل مطار أتاتورك إلى حديقة كبيرة مثل”هايد بارك” في لندن و”سنترال بارك” بنيويورك .

مطار صبيحة غوغجن
يقع مطار صبيحة غوغجن في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول , وقد أنشئ عام 1998 وفتح أبوابه عام 2001 .
وسمي بمطار صبيحة نسبة إلى المقاتلة العسكرية صبيحة غوغجن , وهى أول سيدة تقود طائرة حربية في تركيا .

***وفى الختام فإن مطار إسطنبول الثالث خطوة لدعم الاقتصاد التركى ورفع معدلات الاستثمار وتحسين واقع السياحة بتركيا .
Comments
Post a Comment